المبنى الأخضر هو مبنى يقلل أو يزيل، في تصميمه وبنائه وتشغيله، الآثار السلبية على مناخنا وبيئتنا الطبيعية، بل ويساهم في إحداث آثار إيجابية. تحافظ المباني الخضراء على الموارد الطبيعية الثمينة وتحسن جودة حياتنا. هناك عدة خصائص تجعل المبنى أخضر، منها: تقليل استهلاك الطاقة في البناء والاستخدام والصيانة، مما يساهم في التخفيف من أزمة الطاقة وبالتالي خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. توفير ظروف عمل ومعيشة مريحة وصديقة للبيئة مع تقليل استهلاك الطاقة. تقليل تأثير التطور العمراني، كالتوسع الحضري، على البيئة قدر الإمكان. يمكن لأي مبنى أن يكون أخضر، سواء كان منزلاً أو مكتباً أو مدرسة أو مستشفى أو مركزاً مجتمعياً أو أي نوع آخر من المباني، شريطة أن يتضمن الخصائص المذكورة أعلاه.